مبادئ الجودة و المراحل لتطبيقها
تساعد إدارة مبادئ الجودة الشاملة المؤسسات في تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بنجاح وفاعلية، ومن هذه المبادئ:
1. التركيز على العميل (A Customer Focus): والمقصود هنا ليس فقط العميل الخارجي للمؤسسة والتي يكرس كافة موظفيها جهودهم ووقتهم لتحفيزه لشراء منتجاتها سواء كانت سلعة أو خدمة وإنما العميل قد يكون داخلياً (داخل المؤسسة سواء موظفين أو أقسام أو إدارات) وهم الذين يتوقف على أدائهم نجاح المؤسسة في تحقيق مستوى الجودة المطلوبة.
2. التركيز على العمليات والنتائج معاً (A Focus On Process As Well As The Result):
ونعني بذلك أن العميل سواء كان داخلياً عندما يستلم منتج أو خدمة ما لا تقابل توقعاته (سواء بالزيادة أو النقصان) فعادةً يذهب ويتعامل مع منافس آخر إذا توقع نتائج أفضل لديه. لذا لابد من إيجاد حلول مستمرة للمشاكل التي تعترض سبيل تحسين المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء .
3. الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها (Prevention Versus Inspection): إذا طبقنا ما ورد (2) أعلاه وهو التركيز على العمليات يكون تطبيق هذا المبدأ قد تحقق فعلاً، وهو الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها، وهذا يتطلب استخدام معايير مقبولة لقياس جودة المنتجات والخدمات أثناء عملة الإنتاج بدلاً من استخدام تلك المعايير بعد وقوع الأخطاء وتبديد الموارد.
4. حشد خبرات القوى العاملة(Mobilizing Expertise Of The Work Force): تعتبر المكافأة المالية هي أحد الطرق التي يمكن بها مكافأة العاملين على جهودهم. فقد أثبتت الدراسات أن العاملين في المؤسسات لا يعتبرون الأجر أو المرتب هو الحافز الوحيد للعمل والاستمرار في المؤسسة بل يحبون أن تقابل جهودهم بالثناء والتقدير ، حيث يعتبر هؤلاء العاملين كثروة هائلة لديهم من المعرفة والأفكار الإبداعية التي تمكنهم من تطوير وتحسين جودة أداء العمل وزيادة الأرباح وتخفيض التكاليف ، وذلك عندما يشعرون بأنهم جزء من فريق العمل الناجح.
5. اتخاذ القرارات استناداً إلى الحقائق (Fact Based Decision Making):تتبنى إدارة الجودة الشاملة مفهوم مؤسسي لحل المشاكل (كفرص للتحسين) والذي يشترك في تنفيذه كافة العاملين إضافة إلى العملاء ، وذلك من خلال المشاركة والتفهم الكامل للعمل ومشكلاته ومسبباته بهدف التوصل إلى حلول مفيدة، من خلال جمع المعلومات والبيانات التي سيتم بناء القرارات عليها لتحسين العمليات مما يستلزم بناء فريق ممتاز يعتمد على الاتصال الفعال وعلى تنمية المهارات الفردية للحصول على أقصى طاقاتهم الإبداعية.
6. التغذية الراجعه (Feed Back): وهذا المبدأ الأخير يتيح للمبادئ الخمسة السابقة أن تتحقق النتائج المطلوبة منها، ففي هذا المجال تلعب الاتصالات دوراً أساسياً، لأن أي منتج من أي نوع لا يمكن تصميمه بدون مدخلات بشرية.
المراحل الأربع لإدارة الجودة الشاملة .four phases for tqm
يتضمن بدء عملية إدارة الجودة الشاملة بصفة عامة أربع مراحل :
تتضمن المرحلة الأولى فكرة عامة عن الجودة حيث تقوم الإدارة العليا بتعريف مفهوم الشركة عن الجودة .
وتتضمن المرحلة الثانية تخطيط الجودة الإستراتيجي الذي يتطلب تحديد المجالات المختلفة للعمليات التي تحتاج للتحسين (مثل القيادة ، المعلومات والتحليل ، التخطيط الإستراتيجي ، تنمية الموظفين ، العمليات التجارية أو الصناعية ، نتائج المشروعات وإرضاء الزبائن). ويتم ربط هذه المجالات بأهداف الشركة الثلاثة الرئيسية وهي إرضاء الزبائن وإرضاء أصحاب الشركة ، وإرضاء الموظفين.
أما المرحلتان الثالثة والرابعة من بدء إدارة الجودة الشاملة فتتضمنان التعليم والتدريب لكل شخص في الشركة بداية من الإدارة العليا وحتى جميع الموظفين والتحسين المستمر فيما يتعلق بتحسين الأعمال التجارية وتحسين العمل اليومي.