تنمية القدرات الإدارية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه .
تنمية القدرات الإدارية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه .
تنمية القدرات الإدارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تنمية القدرات الإدارية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 

 بعض المصطلحات فى مجال الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام



عدد المساهمات : 66
نقاط : 53673
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

بعض المصطلحات فى مجال الجودة Empty
مُساهمةموضوع: بعض المصطلحات فى مجال الجودة   بعض المصطلحات فى مجال الجودة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض المصطلحات فى مجال الجودة




1/ الصيانة الوقائية:


من المعروف أن برامج الصيانة الوقائية تهدف إلي منع الأعطال بدلا من إصلاحها بعد وقوعها, وتظهر الأهمية الخاصة لبرامج الصيانة الوقائية في أنه في ظل مفهوم نظام الإنتاج اللحظي أو الحيني لا يوجد مخزون تحت التشغيل للسحب منه في حالة حدوث عطل لآلة أو أكثر علي خط الإنتاج ، ومن ثم فإن توقف آلة معينة يعني توقف جميع الآلات ومراحل الإنتاج التي تليها ، وبالتالي فإن أحد المتطلبات الأساسية لتطبيق نظام الإنتاج اللحظي هو إعداد برنامج كامل للصيانة الوقائية يتم بمقتضاه تدريب عمال الإنتاج على عمليات إصلاح وصيانة الآلات التي يقومون بتشغيلها . ومن المبررات التي يستند عليها النظام في تكاليف العمال بصيانة الآلات التي يعملون عليها أن عامل الإنتاج يكون هو الشخص الأكثر إحساساً بطبيعة الآلة التي يعمل عليها .




2/ نظام الجذب (السحب) Pull system



يمكن تعريف نظام الجذب أو السحب في تدفق الإنتاج بأنه عبارة عن إنتاج صنف أو أكثر فقط عندما يطلب للاستخدام أو ليحل محل أصناف تم سحبها أو استخدامها . والفكرة الأساسية في هذا النظام هي عدم شراء أو إنتاج أي وحدة ما لم تكن هناك حاجة حقيقية لها . وفي ضوء هذا المفهوم لنظام السحب أو الجذب يتضح أنه لا بد من توافر خاصتين أساسيتين في هذا النظام هما :

(1) ضرورة حقيقة التوازن بين معدلات السحب والإنتاج مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن حدوث انحرافات في كميات كل منهما ، ومن ثم فلابد من الاحتفاظ بمخزون لتحقيق هذا التوازن .

(2) أن كمية المخزون التي يحتفظ بها لتحقيق التوازن بين معدلات السحب ومعدلات الإنتاج تكون مفيدة وثابتة وفي أدنى مستوى ممكن لها .


/ الجودة المرئية Easy to see quality



يستلزم هذا المبدأ وجود لوحات إلكترونية مضيئة على جوانب الآلات لتوضح للعمال والمشرفين والعملاء أي بيانات متعلقة بالجودة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج .


مشروعات تحسين الجودة Project by project improvement


يعني هذا المبدأ أنه لا يوجد مستوى أمثل للجودة لذلك فإنه يجب على الإدارة تشجيع العاملين في كافة المجالات علي البحث والتفكير في طرق وأساليب جديدة لتحسين مستوى الجودة .




4/ الانسياب المتوازن لخطوط الإنتاج المتكرر
Balanced flow of repetitive lines





يتطلب نظام الإنتاج اللحظي انسياباً للمنتجات خلال النظام ، لذلك يجب تنسيق العمليات بعناية ، ففي هذا النظام يتم ترتيب الآلات على أساس مفهوم تكنولوجيا المجموعة GT وهذا مما ينتج عنه عدة مزايا وهي
: سهولة تدفق المنتجات ، وخفض وقت الإعداد ووقت الانتظار ، وخفض المخزون تحت التشغيل .

وطبقاً لمفهوم تكنولوجيا المجموعة يتم تحديد كافة العمليات الصناعية المطلوبة لإنتاج جزء معين من السلعة ثم تجميع هذه العمليات بما يلزمها من آلات وأشخاص في مجموعة واحدة أو مركز تشغيل واحد ، بدلاً من النظام التقليدي لتداول هذه الأجزاء بين أقسام مختلفة حيث يؤدي كل قسم العملية الصناعة التي يتخصص فيها ، وبدون شك فإن نظام تكنولوجيا المجموعة يتطلب مستوى أعلى من المهارة والمرونة في أداء العمل .


5/ دوائر الجودة Quality circles


وتتكون دوائر الجودة من الأفراد الذين يؤدون أعمالاً متشابهة ، ويتراوح عدد أعضائها بين ستة وعشرة أفراد يعملون طواعية وبشكل غير رسمي من خلال اجتماعات دورية تستغرق ما يقرب من الساعة خلال أوقات العمل ، ويعين أو ينتخب لكل جماعة قائد من أعضائها . وتتمثل المهمة الأساسية لهذه الدوائر في تحديد وتحليل ومعالجة المشكلات المتعلقة بالجودة ، وقد أثبتت التجارب والممارسات العملية أن دوائر الجودة قد حققت عدة نتائج من أهمها : تنمية الثقة بالنفس وتطوير المهارات الفردية للعاملين ، تعزيز الاتصالات العمالية وتدعيم روح الاهتمام بمشكلات العمل ، زيادة معدل الإنتاج وتقليل الفاقد والإسراف في الموارد ، وتخفيض تكاليف الإنتاج ، تقليل معدل الغياب ، وزيادة الرضا الوظيفي وتدعيم روح الانتماء للمنشأة .







مع تمنياتى بالفائدة للجميع

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwt.own0.com
 
بعض المصطلحات فى مجال الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواد الجودة
» اقتصاديات الجودة
» النموذج المناسب لقائد الجودة
» من التجارب العملية لاحد اسس الجودة
» المراحل الأربع لإدارة الجودة الشاملة .four phases for tqm

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تنمية القدرات الإدارية :: المنتديات العامة :: قسم إدارة الجودة الشاملة-
انتقل الى: