تنمية القدرات الإدارية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه .
تنمية القدرات الإدارية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب فيه .
تنمية القدرات الإدارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تنمية القدرات الإدارية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 

 رواد الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام



عدد المساهمات : 66
نقاط : 53673
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

رواد الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رواد الجودة   رواد الجودة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:59 pm

رواد الجودة كما نعلم هم :
 إدوارد ديمنج .
 فيليب كروزبي .
 جوزيف جوران .
 شوهارت .
 اشيكاوا .
 تاجوشي .



إدوارد ديمنج
لقد أكد ديمنج على الكثير من النواحي الإدارية , وعن طريق فلسفة بين كيف يمكن تحسن الأداء من خلال هذه النواحي , وأشهر ما قدمة ديمنج نقاط ديمنج الأربع عشرة نقطة المشهورة , والسبعة الأمراض القاتلة , وعوائق الجودة القاتلة , ونظام المعلومات العميق .

نقاط ديمنج الأربع عشرة لتحسين الجودة :-
 تحديد هدف ثابت للمنشأة من أجل تحسين جودة منتجاتها وخدماتها .
 تبني فلسفة جديدة لمفهوم الجودة .
 التوقف عن الاعتماد على التفتيش بغرض تحسين الجودة , ولكن يفضل استخدام الوسائل الإحصائية لمراقبة العملية الإنتاجية .
 التوقف عن ممارسة فلسفة الشراء المعتمدة على الأسعار فقط ويفضل أن يتمتع الممول بخاصية الجودة .
 استخدام الوسائل الإحصائية لمعرفة نوعية المشكلات ومصادرها وكذلك الإستمرار في تحسين النظام .
 استخدام الأدوات الحديثة للتدريب على راس العمل .
 استخدام الطرق الحديثة في عملية الإشراف .
 البعد عن سياسة التخويف .
 القضاء على العوائق التنظيمية بين الأقسام المختلفة .
 التخلص من الحصص الرقمية .
 المراجعة الدورية لمعايير العمل من اجل تحقيق جودة عالية .
 إزالة العوائق التي تقف في وجه الاعتزاز بنوعية العمل
 تطوير برنامج قوى التدريب العاملين على مهارات جديد .
 اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق عملية التحويل من خلال تطبيق محتويات السابقة .

الأمراض السبع القاتلة عند ديمنج
 غياب الغاية الثابتة والهدف المستقر لتحسين الخدمة والمنتج .
 التركيز على الأهداف والمكاسب قصيرة الأجل .
 تقييم أداء العاملين السنوي والتقييمات السنوية الأخرى
 التغيير الإداري السريع وعدم الثبات في مكان واحد .
 الإدارة بالأرقام .
 مصاريف علاجية عالية جداَ .
 مصاريف قانونية عالية جداَ .

فيليب كروزبي , أيضا يوجد لدية مبادئ للجودة وهي على النحو التالي :

 الالتزام الثابت من قبل الإدارة العليا بالجود .
 تكوين فريق لتحسين الجودة .
 استخدام القياس كأداة موضوعية .
 تحديد تكلفة الجودة .
 زيادة الوعي بأهمية الجودة .
 اتخاذ الإجراءات التصحيحية .
 التخطيط السليم لإزالة العيوب في المنتج .
 التركيز على تعليم الموظفين وتدريب المشرفين على القيام بدورهم في تحسين الجودة
 تحديد يوم خاص لزيادة الوعي بأهمية شعار " صناعة بلا عيوب " .
 تحديد الأهداف وتشجيع الابتكار الفردي داخل التنظيم .
 التخلص من أسباب الأخطاء وإزالة معوقات الاتصال الفعال .
 التعرف على أهمية عملية تحسين الجودة ومكافأة من يقدم جهوداَ غير عادية في تطوير وتحسين الجودة .
 تكوين مجالس الجودة , ومن مهامها القيام بعملية التنسيق والاتصال بأعضاء فرق تطوير الجودة .
 الاستمرار في عملية تحسين الجودة , وذلك عن طريق تكرار العمليات السابقة لكي تعطي الموظفين تشجيعا مستمرا لإزالة معوقات الجودة وتحقيق أهداف المنشأة .




جوزيف جوران
من تعاريف جوران " ملاءمة الاستعمال آو الهدف " , أيضا عرف بـ ثلاثية جوران للجودة وهي : مرحلة تخطيط الجودة , مرحلة ضبط الجودة , مرحلة تحسين الجودة.


وقد قام " جوران " بتلخيص أفكاره عن الجودة في عشر نقاط كما يلي :
 زيادة درجة الوعي لدى الموظفين بأهمية فرص عملية التحسين وتحديد احتياجاتها .
 تحديد أهداف خاصة بعملية التحسين .
 الاهتمام بعملية التنظيم من أجل تحقيق الأهداف المنشودة ,وذلك من خلال عدد من الإجراءات , على سيل المثال " تكوين مجلس الجودة وتحديد المشكلات واختيار المشاريع وتعيين أعضاء فريق العمل وتعيين منسقين الجودة .
 الاهتمام بعملية التدريب .
 الاهتمام بتنفيذ مشاريع تساعد المنشأة في حل مشكلاتها .
 الاهتمام بتقديم تقارير دورية وشاملة عن وضع المنشأة .
 تشجيع العاملين وحثهم على تحسين الأداء , وذلك من خلال الاعتراف بما يقدمون من خدمات متميزة .
 الاهتمام بعملية الاتصال بين أقسام المنشأة والتركيز على أهمية التغذية العكسية كوسيلة لتوصيل .
 الاهتمام بتوثيق النتائج وتسجيلها على شكل بياني .
 الاهتمام بعملية التوسع , وذلك من خلال اعتبار التحسين السنوي جزءا لا يتجزأ من نظم المنشأة وعملياتها المختلفة .


شوهارت :

عرف عنة " دائرة شوهارت لتحسين الجودة "

 التخطيط , الأعداد للمتغيرات المطلوب إجرائها وبياناتها المتاحة وطرق المراقبة المطلوبة وقرارات كيفية لاستخدام البيانات .
 التنفيذ , هي عملية القيام بتنفيذ المتغيرات وإجراء الفحص والاختبار .
 المراقبة , مراقبة تأثير التغيرات الناتجة من التنفيذ .
 الفعل , دراسة النتائج وتحديد التوقعات وطرق التعديل .

" وبتكرار هذه الدورة تتراكم المعرفة التي تساعد في التعلم والمشاركة في الجودة . وعادة يتم استعمال أساليب تصميم التجارب لتوليد المعرفة وتطوير الجودة بفاعلية وسرعة وتكلفة ميسرة "

ايشيكاوا
مفهوم الجودة عند " ايشكاوا " يشمل .
مفهوم التحول من برنامج مراقبة الجودة ألي برنامج شامل يتعمد على العمليات والنشاطات الداخلية بحيث تأخذ في الحسبان العملاء بوصفهم جزا لا يتجزأ من عملية تحسين الجودة .
 تحديد الخطوات الضرورية التي تساعد على التعريف على الأسباب الأساسية للمشكلة القائمة ومحاولة التخلص منها .
 تحديد مجالات الجودة في السلعة أو الخدمة المقدمة التي يتقبلها العميل ويكون لدية الاستعداد لشرائها .
 مدى إمكان تطبيق برنامج مراقبة الجودة على مستوى المنشأة بحيث يشمل المراقبة الرأسية والمراقبة الأفقية للأقسام .
 مدى إمكان استخدام الأدوات الإحصائية للجودة , مثل : خريطة "باريتوا " , المدرجات التكرارية , خرائط المراقبة .... إلخ .

تاجوشي
يعني منهج " تاجوشي " بأفكار ومفاهيم الجودة والفعالية أثناء مرحلة التصميم .
ركز على استخدام الوسائل الإحصائية لتطبيق مفهوم الجودة
لقد اشتهر تاجوشي بمفهومين :

• دالة الخسارة .
• خصائص التصميم .

أضافه ألي هؤلاء الرواد نذكر بعض العلماء:يتفق " جلمور و هنت , مع بليكمور " على أن المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة تشمل مايلى :

 من الطبيعي أن يكون لجميع النظم بعض الاختلافات والتباينات في مستويات نشاطاتها ونتائجها .
 إن الجودة العالية لاتكلف الكثير , بل على العكس توفر الكثير على المدى البعيد .
 ملاءمة الهدف بحيث يلبى رغبة واحتياجات العميل .
 يعمل الموظفون ضمن نظام محدد ومعروف .
 التركيز على البرامج التدريبية .
 أن يعمل الجميع في خدمة العميل .
 أن يتم توجيه الجهود من خلال خطة مدروسة بحيث لاتكون السلوكيات ناتجة عن ردود فعل , بل يجب أن تكون السلوكيات ناتجة عن تطبيق أسلوب علمي .
 إبراز الجودة في العمليات الداخلية نفسها .
 أن يستخدم مفهوم التحسين كأحد أسس الحياة .
 توجيه الرقابة على العمليات والنشاطات وليس على النتائج .
 أن يتم تأسيس إدارة العمليات والنشاطات على استخدام جيد للبيانات والحقائق وليس على صنع قرارات مبنية على آراء شخصية .

أيضا يتفق "تترو و ديتورو مع جابلونسكي , وكار وليتمن , بروكا " في تحديد المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة , حيث يرون أن المبادئ الأساسية تتكون من الآتي : التركيز على العميل .
 التركيز على العملية والنتائج معا .
 الوقاية بدلا من التفتيش .
 الاستفادة من خبرات القوى العاملة .
 اتخاذ القرارات مبنى على حقائق .
 التغذية العكسية .
 الأفراد .
 العمليات والعميل .
 المشاركة الكاملة .
 الاهتمام بالرسالة العامة للمنشأة .
 التركيز على برامج التدريب .
 الاهتمام بتحسين علاقة المورد مع العميل .

كما يتفق " أوكلاند " مع " جلاسوب " و " ستيبنج " على المبادئ الأساسية لنظام إدارة الجودة الشاملة تشتمل مايلى :
 تطوير برامج متخصصة لزيادة الوعي والإدراك لدى العاملين بمفهوم الجودة الشاملة .
 تطوير فكرة الولاء والانتماء للمنشطة وأهدافها .
 التنظيم من أجل الجودة .
 قياس تكاليف الجودة .
 تخطيط الجودة .
 التصميم من أجل الجودة .
 تطبيق مراقبة العمليات الإحصائية .
 مراقبة نظم الجودة وتوثيقها .
 الاهتمام بعمليات التدريب والتعليم المستمر .
 الاهتمام بفكرة فريق العمل والمشاركة الفاعلة من قبل العاملين .
 القيادة .
 صنع القرارات مبني على حقائق .


الاتفاق بين رواد الجودة :

يكاد يكون هنا إجماع كبير بين رواد الجودة وعلمائها حول المبادئ الأساسية لمفاهيم الجودة حيث أن جميعها تتمحور حول :
 الدور الذي تقوم به القيادة .
 ضرورة التركيز على العميل !! بتلبية احتياجاته وتوقعاته .
 توسيع مشاركة الموظف والتعاون بين الأفراد بدلا من المنافسة .
 استعمال الحقائق والبيانات الدقيقة والكافية لاتخاذ القرارات .
 اشتراك جميع الأفراد في دورات أو فرق تحسين العمليات .
 التحسين المستمر للعمليات .
 التركيز على العمليات والنشاطات بدلا من النتائج .
 استعمال الأساليب الإحصائية الأساسية لقياس الجودة.
 العلاقة مع الموردون على أساس الجودة وليس على أساس السعر .


الاختلاف بين رواد الجودة
فلسفة رواد الجودة حول مفاهيم نظم الجودة تتشابه ألي حد كبير جداَ , حيث انهم لا يختلفون عموماَ في الأهداف النهائية . ولكن يبقي الاختلاف في وجهات النظر حول المكونات المناسبة لإدارة الجودة الشاملة والترابط بين تلك المكونات .
أيضا يوجد هناك خلاف في الخطوات التفصيلية للتنفيذ ,ولاكن تبقي الأهداف في مجملها متفق عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwt.own0.com
 
رواد الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتصاديات الجودة
» بعض المصطلحات فى مجال الجودة
» النموذج المناسب لقائد الجودة
» من التجارب العملية لاحد اسس الجودة
» المراحل الأربع لإدارة الجودة الشاملة .four phases for tqm

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تنمية القدرات الإدارية :: المنتديات العامة :: قسم إدارة الجودة الشاملة-
انتقل الى: